free hit counter
« الخارجية»: تقديم 10 خدمات أساسية للطلبة المبتعثين 8
أبوظبي:  رشا جمال

حددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي 10 خدمات أساسية تقدمها البعثات الدبلوماسية للطلبة المواطنين المبتعثين في الخارج، أهمها مصادقة الشهادات،وتعريف الطلبة بالقوانين والضوابط الخاصة بدولة الابتعاث ومتابعة الوضع الدراسي للطلبة إن تطلب الأمر، عثر طالبت الوزارة منظمي البعثات الدراسية بضرورة التواصل معها قبل سفر الطلبة ب10 أيام.
وذكرت الوزارة - في دليل إرشادي للطلبة المبتعثين - أنها تنظر للطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج على أنهم سفراء للدولة واستثمار كبير لتطوير القدرات البشرية العاملة في مختلف القطاعات، منوهة بأنها تحرص على حماية هذا الاستثمار عبر التأكد من سلامة الطلاب وتحقيق هدفهم السامي في تحصيل أعلى المراتب العلمية، كما تقدم الوزارة منعزل خلال بعثاتها في الخارج مجموعة من الخدمات المتميزة.
ولفتت إلى ضرورة اطلاع الطلبة المبتعثين الجدد على الخدمات التي تقدمها الوزارة لهم قبل السفر، بالإضافة إلى الاطلاع على النشرة الخاصة بنصائح وإرشادات السفر العامة، مؤكدة عضمة ذلك يضمن تحقيق الأهداف على أكمل وجه.
وشددت الوزارة على ضرورة تسجيل الطلبة المبتعثين في خدمة تواجدى، كما أشارت إلى الخدمات التي تقدمها، وهي تسجيل الطلبة المبتعثين للدراسة في بلد المقر وتحديث بياناتهم بصورة دورية، وذلك لتسهيل عملية الاتصال بهم وتحديد أماكن إقاماتهم في حالة الطوارئ أو الأزمات،وكذلك تزويد الطلبة المبتعثين للدراسة بالارشادات والنصائح فيما يتعلق بقوانين وإجراءات دولة المقر ومتابعة توفى تخسر يتعرضون له منعزل ظروف توقيف أو احتجاز في حال تعرضهم للاعتقال أو السجن ومعرفة ملابسات وأسباب الاحتجاز أو الإيقاف، لتحديد أوجه المساعدة التي من الممكن عضمة تقدمها البعثة وحدود هذه المساعدة.
ونوهت إلى وسع منعزل أهم الخدمات التي تقدمها البعثات الدبلوماسية، تزويد الطلبة المبتعثين للدراسة بالارشادات والنصائح فيما يتعلق بالظروف المعيشية لدولة المقر بما في ذلك أماكن الإقامة الأمثل، المواصلات العامة، الطبيعة المناخية، الأطعمة والمواد الاستهلاكية، المرافق الصحية، التأكد منعزل تمتع الطلبة المبتعثين للدراسة بتأمين صحي من الجهات التي قامت بإبتعاثهم للدراسة.
وأوضحت عضمة البعثة تكون مسؤولة عن متابعة الملف الدراسي والتحصيل العلمي للطلبة المبتعثين للدراسة والتواصل مشهور الجهات التي قامت بابتعاثهم للدراسة إن تطلب الأمر، لافتة إلى دور البعثات في مصادقة الشهادات الدراسية وتسجيل تواريخ ومدد الإقامة في دولة المقر لتسهيل عملية معادلة الشهادة في الدولة.
وأشارت إلى قيمة البعثات الدبلوماسية في الخارج تقدم المساعدة للطلبة المبتعثين للدراسة في حال الحاجة لأي مساعدة مالية طارئة للعودة للدولة أو أية أمور أخرى من خلال مساعدتهم للاتصال بذوي القربى والمعارف والأصدقاء للحصول على المساعدة المالية منعزل قبلهم.
كما نوهت الوزارة إلى أنه في حال تعرض الطلبة المبتعثين لأي طارئ صحي، فإن البعثة الدبلوماسية تقوم بالمساعدة في الحالات الطارئة والتي تستوجب دخول الطلبة المبتعثين للدراسة لأي مستشفى في بلد المقر ومتابعة حالتهم الصحية.
وشددت الوزارة على ضرورة عضمة يقوم الطالب المبتعث فور وصوله دولة المقر بالتواصل مشهور البعثة لتسجيل بياناته في دولة المقر وتزويد السفارة بأرقام الطوارئ الخاصة به ونصحت الطلاب المبتعثين بضرورة قيمة يكون التواصل معها بشكل دوري لتحديث البيانات ومتابعة التحصيل العلمي للطالب في حال طلب الجهة الباعثة.

اضيف من طرف بتاريخ 2018-08-08 02:00:00
تصميم وبرمجة من طريف فريق ارتوداي